حزمة تمويل يابانية لدعم تطوير وسائل النقل في مصر بأكثر من 700 مليون دولار

في خطوة متقدمة واعدة، أعلن مجلس الوزراء المصري مؤخراً عن توقيع القاهرة لحزمة تمويل رائعة مع طوكيو، تهدف إلى دعم وتعزيز خطة تطوير النقل في مصر.

حزمة تمويل يابانية لدعم تطوير وسائل النقل في مصر بأكثر من 700 مليون دولار
ستسهم هذه الحزمة الجديدة، التي تبلغ قيمتها 100 مليار ين ياباني (734 مليون دولار)، في توسيع نطاق مترو أنفاق القاهرة الكبرى، مما سيعزز التواصل الفعال بين مدينة السادس من أكتوبر والمنطقة الأثرية بالهرم عبر شبكة مترو الأنفاق.
عبر رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، خلال اجتماع منتدى رجال الأعمال المصري-الياباني، عن تقديره للتعاون المتنامي بين مصر واليابان في السنوات الأخيرة، حيث بلغ إجمالي محفظة المنح والقروض اليابانية حوالي ثلاثة مليارات دولار لتنفيذ أكثر من 18 مشروعاً مبتكراً ومؤثراً.
ومن بين هذه المشروعات المثمرة، يشمل الخط الرابع لمترو الأنفاق، المتحف المصري الكبير، الجامعة المصرية اليابانية، مشروع المدارس المصرية اليابانية ومشروع تحديث مطار برج العرب.
وصل رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا، إلى مصر يوم السبت والتقى بالرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم في بداية جولة أفريقية تشمل أربع دول إضافة إلى سنغافورة.
وفي مجال التجارة والاستثمار، أشاد مدبولي بالاستثمارات اليابانية المباشرة في مصر التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 52 بالمئة تقريباً في عام 2021، مع وجود حوالي 87 شركة يابانية تعمل حالياً في مصر.