الأدوات المبتكرة تحظى بدعوة من مصر لتمويل الدول النامية عبر بنوك التنمية

تحدثت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، خلال اجتماع مجموعة الـ24 الحكومية الدولية المعنية بالشؤون النقدية والتنموية، حيث ألقت كلمة مصر.

الأدوات المبتكرة تحظى بدعوة من مصر لتمويل الدول النامية عبر بنوك التنمية

وأبدت مجموعة الـ24 تقديرها للدور الذي قامت به مصر في استضافة ورئاسة مؤتمر المناخ COP27، وجهود تعزيز العمل المناخي، والتأكيد على الدعم في تنفيذ خطة شرم الشيخ لتنفيذ التعهدات المناخية، لاسيما ما تم الاتفاق عليه من تدشين صندوق الخسائر والأضرار.
وفي كلمتها، أشارت المشاط إلى التحديات التي يواجهها العالم اليوم، وخاصةً استمرار الصدمات والأزمات المتتالية على خلفية الحرب الدائرة في أوروبا والتوترات الجيوسياسية. كما أوضحت أن العالم يمر بمنعطفٍ حرجٍ للغاية مع حالة عدم اليقين المتزايدة وتداعياتها على التجارة والإمداد والاقتصاد. وأشارت أيضًا إلى تأثير الأزمات العالمية على العمل المناخي والأنشطة التنموية، وتسببها في زيادة معدلات الفقر وانعدام الأمن الغذائي، وانتشار عدم المساواة.
وتحث مصر بنوك التنمية متعددة الأطراف على المساهمة بشكل أكبر في تيسير الوصول إلى التمويل وخفض تكلفة التمويل من خلال أدواتها وآلياتها لتعظيم العائد من التعاون الإنمائي، وتعزيز جهود حشد رؤوس الأموال وضمان كفاءة مالية من خلال أدوات رأس المال المخاطر لدفع الابتكار وتسريع وتيرة الاستثمار المؤثر.